منتدى حلول مشاكل الشباب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حلول مشاكل الشباب العربي

هدف المنتدى هي فكرة تخيلناها انا واختي sondos & alaa عشان هدفناا واحد نسعد الناس اي مش حنقدر نحل كل المشاكل بس مافي مستحيل واهم شي نوفر لكل شخص ابتسامه على وجهه او فكره ومعلومة جديده يستفاد منها او دعاء يقراه ونحمل كلنا اجرو فهمتو شو هدفنا انو نسعد الناس

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

حكم الحلف علي المصحف

كاتب الموضوعرسالة
Forgive Me

Forgive Me

المساهمات : 136

حكم الحلف علي المصحف Empty
مُساهمةموضوع: حكم الحلف علي المصحف   حكم الحلف علي المصحف Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 9:03 am

السلام عليكم ورحمة الله اخواني واخوتي في الله... اما بعد :

فقد إنتشرت بين أهل الإسلام بدعة نشأ عليها الصغير وهرم عليها الكبير واتخذوها سنة إذا أنكرت قالوا غيرت السنة وهي أن أحدهم إذا أراد التثبت من كذب إنسان أو تأكيد كلام أو توكيد قسم بالله أمره أن يضع يده على المصحف ويحلف أو يقول إحلف على المصحف فيزين الشيطان له عظم الييمين فترى رهبة في قلبه تستوجب عليه الصدق أكثر مما لو حلف بالله استقلالا ظانا أن الحلف بالمصحف مؤكد وهو مبتدع في الإسلام محدث 0000 كما روى الدارمي قال

أَخْبَرَنَا يَعْلَى حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ شَقِيقٍ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا لَبِسَتْكُمْ فِتْنَةٌ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَيَرْبُو فِيهَا الصَّغِيرُ وَيَتَّخِذُهَا النَّاسُ سُنَّةً فَإِذَا غُيِّرَتْ قَالُوا غُيِّرَتْ السُّنَّةُ قَالُوا وَمَتَى ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ إِذَا كَثُرَتْ قُرَّاؤُكُمْ وَقَلَّتْ فُقَهَاؤُكُمْ وَكَثُرَتْ أُمَرَاؤُكُمْ وَقَلَّتْ أُمَنَاؤُكُمْ وَالْتُمِسَتْ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الْآخِرَةِ

ولقد أنكر هذه المحدثة المنتشرة بعض فقهاء العصر وهو العلامة بن عثيمين :

فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنايات ((موقع الشيخ ))

السؤال: بارك الله فيكم هذا المستمع على خ. م. يقول من حلف على المصحف القرآن الكريم كاذباً ولكنه أصبح نادماً على ما فعل فماذا يفعل ارجو الافادة حول هذا؟

الجواب

الحلف بالله كاذباً حرام بل عده بعض العلماء من كبائر الذنوب سواء حلف على المصحف أم لم يحلف علىالمصحف والحلف على المصحف من الأمور البدعية التي لم تكن معروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها أحدثت فيما بعد فمن حلف بالله كاذباً سواء على المصحف أو بدونه فإنه آثم بل فاعل كبيرة عند بعض العلماء فعليه أن يتوب إلى الله فيندم على ما مضى ويعزم على أن لا يعود في المستقبل ومن تاب تاب الله عليه لقول الله تبارك وتعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) فإن هذه الآية نزلت في التائبين نعم.

الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني

منقووووووووووول
زائر
زائر

مُساهمةموضوع: رد: حكم الحلف علي المصحف   حكم الحلف علي المصحف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 12:56 am

أنا أول مره أعرف إنوا بدعه الحلف على كتاب الله بس هل صحيح حكمها هاكذا أنا لم أجد أي أحاديث أو أقوال من العلماء على بدعه الحلف على كتاب الله
Forgive Me

Forgive Me

المساهمات : 136

مُساهمةموضوع: رد: حكم الحلف علي المصحف   حكم الحلف علي المصحف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 12:56 pm

usamah كتب:
أنا لم أجد أي أحاديث أو أقوال من العلماء على بدعه الحلف على كتاب الله
اخي اسامة طيب ما هو شئ طبيعي انك لا تجد احاديث تدل علي انها بدعة لانها لم تكن موجودة اصلا !! بل احدثت في عصرنا الحديث كغيرها من البدع .. نسأل الله الثبات ..
واقوال العلماء ((ولقد أنكر هذه المحدثة المنتشرة بعض فقهاء العصر وهو العلامة بن عثيمين ))

والله اعلم !

مشكور اخي علي الرد ..
زائر
زائر

مُساهمةموضوع: رد: حكم الحلف علي المصحف   حكم الحلف علي المصحف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 3:51 pm

أسف بعرف لكن أنا قرأت كتير لإبن عثيمين الله يرحمه لم أجد شيء من هذا الكلام ياريت لو لقيتي رد على إجابته بالموضوع إضيفيه بالمنتدى أو الرابط تاعه معليش حغلبك يا أخت معي
جزاكي الله خيرا

حكم الحلف علي المصحف
صفحة 1 من اصل 1